حرية
أفادت شبكة CNN الأميركية، اليوم السبت، بأن مركز المعلومات المشترك التابع للبحرية الأميركية رفع مستوى التهديد في مضيق هرمز إلى تصنيف “مرتفع بشكل كبير”، في ظل تصاعد التوترات الأمنية في المنطقة.
وذكرت الشبكة أن البحرية الأميركية وسّعت ممراً ملاحياً قرب السواحل العُمانية داخل مضيق هرمز، بما يسمح بزيادة حركة عبور السفن في كلا الاتجاهين، في خطوة تهدف إلى تعزيز انسيابية الملاحة وتقليل المخاطر التي تواجه السفن التجارية.
وأضافت أن الضربات العسكرية الأخيرة لا تشير، في الوقت الراهن، إلى عودة شاملة للعمليات القتالية واسعة النطاق، رغم استمرار حالة التوتر في المنطقة.
ويأتي ذلك في وقت تتمسك فيه إيران بإلزام السفن العابرة لمضيق هرمز بالامتثال لتعليماتها، مع تلويحها بفرض رسوم على المرور عبر المضيق، بينما ترفض الولايات المتحدة وعدد من الدول الخليجية هذه المطالب، مؤكدة أن المضيق يمثل ممراً مائياً دولياً، رغم وقوعه ضمن المياه الإقليمية لكل من إيران وسلطنة عُمان.
ويأتي هذا التطور عقب تجدد التصعيد فجر السبت، إثر غارات جوية أميركية استهدفت مواقع على السواحل الجنوبية لإيران، بعد أيام من الهدوء النسبي الذي أعقب الإعلان عن اتفاق مؤقت بين واشنطن وطهران في سويسرا بشأن إعادة فتح مضيق هرمز أمام حركة الملاحة البحرية، ما أعاد المخاوف بشأن أمن أحد أهم الممرات الحيوية لتجارة الطاقة العالمية.







