حرية
أوضحت المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، اليوم السبت، تفاصيل حادثة وفاة متهم بقضايا المخدرات في محافظة النجف، مؤكدة أن الإجراءات القانونية والطبية اتُخذت بحقه منذ لحظة الاشتباه بحالته وحتى وفاته، مع تشكيل مجلس تحقيقي للوقوف على جميع الملابسات.
وذكرت المديرية، في بيان، أن أحد الأشخاص راجع مستشفى النجف التعليمي، حيث اشتبه الكادر الطبي بتعاطيه مواد مخدرة، ليتم إبلاغ قسم شؤون المخدرات في المحافظة عبر الرقم الساخن (911). وعلى إثر ذلك، انتقلت مفرزة مختصة إلى المستشفى وأجرت الفحوصات الأولية باستخدام أدوات الفحص المعتمدة، والتي أظهرت تعاطيه للمواد المخدرة، قبل اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه بعد استحصال الموافقات القضائية.
وأضافت أن المتهم، وبعد نقله إلى مقر المديرية، أقرّ بابتلاع نحو (40) غراماً من مادة “الكريستال” المخدرة موزعة داخل أربعة أكياس، بهدف إخراجها لاحقاً، مشيرة إلى أنه عُرض على قاضي التحقيق المختص الذي قرر توقيفه وفقاً لأحكام القانون.
وأوضحت المديرية أنه بعد ساعات من توقيفه، تعرض المتهم لآلام حادة في الجهاز الهضمي، ما استدعى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، قبل أن يُسمح له بالمغادرة. إلا أن حالته الصحية تدهورت مجدداً في اليوم التالي، ونُقل بصورة عاجلة إلى المستشفى، لكنه فارق الحياة أثناء عملية نقله.
وأكدت أن جميع الإجراءات التي اتُخذت منذ تلقي البلاغ وحتى مراحل التوقيف والنقل وتقديم الرعاية الطبية موثقة بمحاضر رسمية وكتب أصولية صادرة عن الجهات القضائية والدوائر المختصة، لافتة إلى تشكيل مجلس تحقيقي مختص لتقصي الحقائق، مع التعهد بمحاسبة أي جهة أو شخص يثبت تقصيره وفقاً للقانون واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة بحقه.
كما أشارت المديرية إلى أن السجلات الرسمية تُظهر وجود أحكام قضائية سابقة بحق عدد من أفراد عائلة المتوفى في قضايا تتعلق بالاتجار بالمواد المخدرة، من بينها حكم بالسجن لمدة ثماني سنوات بحق والده، والسجن المؤبد بحق شقيقه، إضافة إلى حكم بالإعدام بحق عمه عن جريمة الاتجار الدولي بالمواد المخدرة.







